تخصيص 100 مليار دينار لاعمار البنى التحتية في نينوى


ويستكه نيوز-
خصصت اللجنة العليا لإعمار الموصل، 73 مليار دينار لتنفيذ ثلاثة مداخل نموذجية للمحافظة، بينما تم الشروع بتأهيل خط استراتيجي للسكك الحديد في حمام العليل.

وقال المدير التنفيذي للجنة، عبد القادر دخيل،في تصريح صحفي، ان "صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية خصص 100 مليار دينار لاعمار البنى التحتية في نينوى، منها 73 مليار دينار لانشاء 3 مداخل نموذجية للمحافظة".

واوضح دخيل ان "احد هذه المداخل سيكون من جهة محافظة بغداد، والثاني من جهة محافظتي اربيل ودهوك، والثالث لمحافظة كركوك وقضاء تلعفر".

واشار دخيل الى ان "الطرق المؤدية لهذه المداخل ستصمم وفق الطرز الحديثة، حيث ستتضمن مسارات للحمولات الثقيلة والعادية، وأجهزة سونار، مع بوابات وسيطرات، فضلاً عن شاشات الكترونية".

وبين ان "بقية المبلغ المذكور سيخصص لتأهيل كورنيش المدينة الذي يمتد من منطقة الجوسق الى المحكمة".

اما محافظ نينوى، نجم الجبوري لفت، الى "الشروع باعادة تأهيل وصيانة خط سكة حديد حمام العليل - موصل - معسكر الغزلاني ومحطة الشورة بمتابعة مستمرة من قبل وزارة النقل عبر عدد من الزيارات الميدانية المتتالية للجهات المعنية الى المحافظة للوقوف على طبيعة وحجم الأضرار والخسائر على طول هذا الخط لاعادته للخدمة". 

وذكر الجبوري ان "وزارة النقل هيأت فرقا هندسية وفنية متخصصة مع دراسة مفصلة لطبيعة احتياجات خط السكة الذي تقتضي خطة العمل تقسيمه على شكل قطاعات تبدأ من حمام العليل وصولاً إلى محطة الموصل في قلب محافظة نينوى".
وتابع ان "خط السكة سيكون ضمن المواصفات القياسية العالمية بقضبان سكة UlC60 وحجر تحميل عالي الجودة، لغرض انجازه ضمن مدة قياسية".


AM:09:47:20/05/2021


ئه‌م بابه‌ته 320 جار خوێنراوه‌ته‌وه‌‌



اكتب تعليقك هنا ليظهر في الفيس بوك

الاكثر قراءة